2020 هل سيشهد سوق دبي العقاري تراجع اكبر في الأسعار تحت ضغط أزمة الكورونا العالمية

 

من الجدير بالذكر ان البنك المركزي خلال أزمة 2009 قام بتطبيق حزمة من القرارات للحد من تقديم البنوك للقروض العقارية و قد تابع البنك المركزي الإجراءات الاحترازية للحد من إفراط البنوك بإقراض المستثمرين في السوق العقاري حتى نهاية 2019. و لكن في 2020 قام البنك المركزي بخلاف إجراءاته في 2009 بحزمة تسهيلات، حيث رفع نسبة الإقراض العقاري للمستثمرين لحثهم على الاستثمار و لتنشيط السوق العقاري، الأمر الذي يعكس ثقة البنك المركزي بثبات مستقبل الأسعار و بالقيمة الممتازة التي توفرها العقارات في سوق دبي
ولكن دعنا نلقي نظرة على البيانات و الأرقام التي سجلت في دائرة الأراضي و الأملاك في دبي خلال السنوات الماضي لنستنتج وضع السوق العقاري الحالي و اتجاهه المستقبلي.
في هذا التقرير، اقتصرت التركيز على بيانات عمليات البيع للشقق الجاهزة مع استثناء بيانات المبيعات للشقق على المخطط. أعتقد اعتقادًا راسخًا أن سعر السوق الحقيقي لا يمكن قياسه من خلال أسعار المشاريع قيد الإنشاء، ولكن من خلال سوق إعادة البيع الثانوي لأنه يمثل طلب المستخدم النهائي وهو الأقل تأثرًا بالمستثمرين أو المضاربين على المدى القصير.
يشمل التقرير أدناه جميع مجتمعات التملك الحر في دبي بشكل جماعي للشقق الجاهزة. إذا كنت ترغب في إنشاء نفس التقرير لمشروع معين، يمكنك ببساطة زيارةموقعنا لمعرفة توجه السوق العقاري (www.property-trends.com) واختيار المجتمع أو المشروع الذي يثير اهتمامك، بالإضافة إلى الإطار الزمني لإنشاء تقرير جاهز وبسيط للقراءة.عدد معاملات بيع

.

العقارات في جميع مشاريع التملك الحر للشقق السكنية الجاهزة على مدار السنين وفقا للبيانات المسجلة في دائرة الأراضي و الأملاك في دبي:

(www.property-trends.com)
    
قيمة المبيعات )بالدرهم الإماراتيفي جميع مشاريع التملك الحر للشقق السكنية الجاهزة(على مدار السنين وفقا للبيانات المسجلة في دائرة الأراضي و الأملاك في دبي:(www.property-trends.com)
حقيقة أننا نشهد انخفاضًا طفيفًا ومستمرًا في متوسط سعر القدم المربع والقيمة الإجمالية وعدد معاملات البيع للشقق الجاهزة منذ ذروة السوق في عام 2013 و 2014، تجعل سوق اليوم مستقرة إلى حد ما. ببساطة لأنه على مدار السنوات الخمس الماضية، فإن غالبية المضاربين في السوق على المدى القصير، إن لم يكن جميعهم، بالإضافة إلى أي مستثمرين من المديونية المفرطة الذين لم يكن لديهم القدرة القابضة المالية، قد غادروا السوق سابقًا. علاوة على ذلك، فإن الجزء الأكبر من أولئك الذين استثمروا في دبي في عامي 2018 و 2019 (بعد انخفاض الأسعار من 2014 إلى 2017) استثمروا على المدى المتوسط والطويل، حيث كان من الواضح جدًا للمستثمرين خلال 2018/19 ان سوق دبي العقاري لم يعد سوق للمضاربات القصيرة الاجل دبي مع نضوجسوق دبي العقاري لتصبح سوق استثمار مستقر ومتوسط وطويل الأجل.

تغير سعر العقار في دبي للقدم المربع في جميع مشاريع التملك الحر للشقق السكنية الجاهزة:
(www.property-trends.com)

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه عندما نقارن بين عامي 2013 و 2019، في حين أن القيمة الإجمالية وعدد المعاملات قد انخفضت بالفعل بنسبة 50?، فإن متوسط سعر القدم المربع لم ينخفض بشكل نسبي حيث انخفض بنسبة 30? فقط. هذا مؤشر واضح على ثبات الأسعار، على الرغم من انخفاض عدد معاملات البيع.
مع هذا، وبينما لا يوجد شيء مؤكد في الحياة، أعتقد حقًا أنه من غير المرجح أن نشهد انخفاض كبير و مفاجأة في الأسعار بالطريقة التي شهدها السوق العقاري خلال أزمة في دبي. استنادًا إلى البيانات والنظر في خطة استثمارية متوسطة إلى طويلة الأجل، ربما لا يوجد وقت أفضل لدخول سوق العقارات في دبي. وبعد أن قلت ما تقدم، من الضروري أن يكون لديك خبير عقاري موثوق به لإرشادك نحو أفضل الفرص الاستثمارية. لن يساعدك مندوبو مبيعات العقارات الانتهازيون الذين يستخدمون صور ونشرات أسلوب الحياة. حتى أكثر طرق الاستثمار أمانًا يمكن أن تكون الأكثر خطورة عند الاقتراب منها والقيام بها بشكل خاطئ. الاستثمار العقاري هو أحد أنواع الاستثمار الأكثر أمانًا وتحقيقاً للأرباح، فلا تحوله إلى استثمار محفوف بالمخاطر من خلال اتخاذ قرارات غير مدروسة والإفراط في الاستدانة.

سيكون من دواعي سروري الرد على جميع استفساراتكم التي تصلني على البريد الإلكتروني
[email protected]
لكم منا أطيب التحيات و كل الاحترام و التقدير
فراس المسدي
الرئيس التنفيذي لشركة اف اي ام العقارية
www.famproperties.com
 



Leave a Comment

Leave a comment

Subscribe to fäm Properties

Subscribe to fäm Properties

Subscribe to stay up to date with the latest market news.

Featured Posts

  • Tenant’s Rights: Can a Landlord Increase Your Rent in Dubai?


    60k
  • The Hidden Cost of Buying a Property in Dubai


    58k
  • Title Deed Verification in Dubai: Ensuring Property Ownership Authenticity


    43k
  • Mega-Projects: These 11 Man-made Islands In Dubai Will Surely Blow Your Mind


    39k
  • Top 10 Best Places to Live in Dubai


    39k